منتدى الغريب

بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا بك في منتدى الغريب
اذا كنت عضوا جديدا فعليك التسجيل
أما الأعضاء المسجلين املأ
اسم العضو والرقم السري
نتمنى لكم الفائدة والمتعة
ولا تنسى قول الله تعالى :

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الغريب

بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا بك في منتدى الغريب
اذا كنت عضوا جديدا فعليك التسجيل
أما الأعضاء المسجلين املأ
اسم العضو والرقم السري
نتمنى لكم الفائدة والمتعة
ولا تنسى قول الله تعالى :

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

منتدى الغريب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الغريب

منتدى الغريب العام

 
 
 
 
 
 
تم نقل منتدى الغريب الى الرابط التالي http://ghareb.ga2h.com/vb
تم نقل منتدى الغريب الى الرابط التالي http://ghareb.ga2h.com/vb
تم نقل منتدى الغريب الى الرابط التالي http://ghareb.ga2h.com/vb
 
 
 
تم نقل منتدى الغريب الى الرابط التالي http://ghareb.ga2h.com/vb
 
 
 

المواضيع الأخيرة

» تحديث الكاسبر7
من طرف admin الجمعة مارس 12, 2010 7:53 pm

» حسين السيد
من طرف ALGHAREB الإثنين مارس 08, 2010 9:51 pm

» محمد كلالة
من طرف عبدوصفايا السبت مارس 06, 2010 7:04 am

» ابو بكر الصديق
من طرف ALGHAREB الأربعاء مارس 03, 2010 4:22 pm

» جديد (الوصية بالنساء)
من طرف عبدوصفايا الثلاثاء مارس 02, 2010 10:39 pm

» الحجامة و فوائدها
من طرف الغريبm الأحد فبراير 28, 2010 4:59 pm

» هذه بعض الأحاديث النبوية الشريف
من طرف عبدوصفايا الأحد فبراير 28, 2010 12:13 am

» jamal7600
من طرف عبدوصفايا السبت فبراير 27, 2010 11:45 pm

» امرأة تسجن شقيقها المعاق في قبو منذ عام.
من طرف الغريبm السبت فبراير 27, 2010 10:38 pm

» شو رأيك
من طرف SHADE الأربعاء فبراير 24, 2010 4:25 pm

» برنامج إعادة تسمية عدد كبير من الملفات بوقت و احد عربي
من طرف MOHEDR الأربعاء فبراير 24, 2010 4:21 pm

» M.NSHAWATY
من طرف عبدوصفايا الأربعاء فبراير 24, 2010 2:00 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

عبدوصفايا - 95
ريتشارد أفيناريوس Poll_rightريتشارد أفيناريوس Poll_centerريتشارد أفيناريوس Poll_left 
الغريبm - 83
ريتشارد أفيناريوس Poll_rightريتشارد أفيناريوس Poll_centerريتشارد أفيناريوس Poll_left 
الكفن الاسود - 79
ريتشارد أفيناريوس Poll_rightريتشارد أفيناريوس Poll_centerريتشارد أفيناريوس Poll_left 
admin - 65
ريتشارد أفيناريوس Poll_rightريتشارد أفيناريوس Poll_centerريتشارد أفيناريوس Poll_left 
ahmadkaddura - 61
ريتشارد أفيناريوس Poll_rightريتشارد أفيناريوس Poll_centerريتشارد أفيناريوس Poll_left 
ALGHAREB - 55
ريتشارد أفيناريوس Poll_rightريتشارد أفيناريوس Poll_centerريتشارد أفيناريوس Poll_left 
DACH - 15
ريتشارد أفيناريوس Poll_rightريتشارد أفيناريوس Poll_centerريتشارد أفيناريوس Poll_left 
باسل - 14
ريتشارد أفيناريوس Poll_rightريتشارد أفيناريوس Poll_centerريتشارد أفيناريوس Poll_left 
ياسر - 13
ريتشارد أفيناريوس Poll_rightريتشارد أفيناريوس Poll_centerريتشارد أفيناريوس Poll_left 
MOHEDR - 10
ريتشارد أفيناريوس Poll_rightريتشارد أفيناريوس Poll_centerريتشارد أفيناريوس Poll_left 

            اشترك مجاناً لتصلك آخر المواضييع:

ضع ايميلك هنا 

 


    ريتشارد أفيناريوس

    admin
    admin
    .
    .


    عدد المساهمات : 65
    نقاط : 195
    تاريخ التسجيل : 27/08/2009

    ريتشارد أفيناريوس Empty ريتشارد أفيناريوس

    مُساهمة من طرف admin السبت سبتمبر 05, 2009 9:41 pm

    (( ريتشارد أفيناريوس Richaed Avenarius ))



    ولد الفيلسوف ( أفيناريوس ) في سويسرا عام 1843م
    وينتمي إلى عائلة ألمانية
    وانتقل إلى ليبزغ لدراسة الفلسفة والفيزيولوجية.
    وحصل على إجازة في الآداب عام 1868.
    وفي عام 1876 أسس (( المجلة الفصلية في الفلسفة العلمية ))
    بالاشتراك مع عالم النفس الألماني وليم فونت Wilhelm Wunt.
    وظل رئيساً لتحريرها حتى وفاته في زوريخ
    وكان دُعي منذ عام 1877 إلى جامعة زوريخ
    لتدريس (( الفلسفة الاستقرائية ))
    وهو من أتباع المدرسة المثالية الذاتية
    ومن أوائل الذين دعوا إلى النقد التجريبي
    والصفة الأساسية التي تميز فلسفته
    هي مفهوم التجربة المفروض فيها أن توفق بين الأضداد
    ( الوعي والمادة )


    أو بمعنى آخر


    ميز بين المعرفة الفلسفية والمعرفة العلمية
    تمييزاً يقوم على تحليل التجربة
    دونما التفات إلى الأسس العقائدية الميتافيزيقية.
    وانطلق في كتابه
    (( الفلسفة بوصفها فكراً عن العالم ))
    من مبدأ الجهد الأدنى.....
    إذ يوجد في النفس بزعمه ميل إلى اقتصاد الجهد.
    ورأى في هذا الكتاب الذي ألفه عام 1876 م
    أن مهمة الفلسفة
    هي (( الإحاطة بكل الظواهر ))
    لتوحيد العلوم في أرقى العموميات.
    ونقد الفيزيائيين الميكانيكيين الذين اعتقدوا في عصره
    بأن كل شيء يمكن رده إلى الميكانيك.
    وانصب الجهد الأساسي في التوصل إلى مبدأ
    (( التجربة الخالصة ))
    وقد ألف عام 1890م كتاباً بعنوان
    (( نقد التجربة الخالصة ))
    وهو من أهم إعمال هذا الفيلسوف
    وحاول إيجاد طريقة تمكنه من تنقية مختلف المفاهيم
    التي لا تقوم على التجربة الخالصة.
    ورأى بأن .................
    (( المفهوم الطبيعي عن العالم )) يقوم على ثلاث قضايا:
    أ ـ ثمة أفراد هم البشر .
    ب ـ ثمة مقوِّمات للوسط الذي يعيشون فيه .
    جـ ـ ثمة صلات متنوعة بين الأفراد والوسط الطبيعي
    وصلات أخرى فيما بين مقومات الوسط ذاته.
    ورمز للوسط بالحرف (و)
    وإلى تعبيرات الناس بالحرف (ت)
    وإلى الجهاز العصبي بالحرف (ج)
    وإلى الغذاء بالحرف (غ)
    وحاول إيجاد صياغة محددة للواقع
    من أجل اكتشاف مبدأ
    (( التنسيق coordination ))
    بين ( الأنا ) والوسط .... فالأنا الذي يرى شجرة يندمج معها ليشكل
    (( معطىً واحداً بالذات )) فتقع الأنا والشجرة على مسافة واحدة
    من الخط الذي يحدد وجودهما المعطى .
    ولكي يتجنب كل تأويل ذاتي
    (( للمعطيات ))
    فإنه يعدها واقعاً بيولوجياً يتألف من (( العناصر))
    (التي يمكن وصفها بالأخضر والأزرق والبارد والقاسي)
    كما تتألف من
    (( السمات ))

    (التي يمكن وصفها باللذة والألم والهوية والغيرية)
    وخارجها لا يوجد أي شيء.
    أما مفاهيم المادة والروح فإنها تنحل إلى سماتها.
    ويفسر الفيلسوف ذلك بين الأفراد على أساس
    (( الإسقاط الباطن introjection ))
    فلكل فرد من الأفراد الإدراك والأشياء نفسها ...
    وإدراك الأفراد يساعدنا على التمييز بين العالم الداخلي والعالم الخارجي.
    وهنا يكمن خطأ الميتافيزيقية التي تحاول رد الثاني إلى الأول
    فينجم عن هذا الرد المذهب المثالي.
    وعلى العكس إذا حاولت رد الأول إلى الثاني
    فإنها تعطي المذهب المادي.
    لقيت فلسفة أفيناريوس نقداً عام 1900م
    وجهه إليه (( أدموند هوسرل Husserl ))
    في كتابه (( الأبحاث المنطقية ))
    وهاجمها لينين عام 1907 في كتابه (( المذهب المادي والنقد العلمي ))
    وقال أن آراء افيناريوس لا أساس لها .......
    كما أنها لا تتفق مع وقائع العلم الطبيعي
    وقد نجم عن هذا النقد ............
    أن ذاعت شهرة أفيناريوس في الأوساط الفلسفية.

    توفي الفيلسوف أفيناريوس عام 1896م
    عن عمر ناهز 53 سنة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 12:47 pm